كلوب المفلس …!!!

‎عباس ودالنور‎19 سبتمبر 2017آخر تحديث :
كلوب المفلس …!!!

عندما اتم فريق ليفربول التعاقد مع المدرب الالماني يورغن كلوب المستقيل حينها من بوروسيا درتموند بعد مسيرة معه كانت مليئة بالانجازات واللعب الجميل فقد حقق معهم دوريين متتاليين من امام الفريق العملاق بايرن ميونخ ووصل معهم الي نهائي دوري ابطال اروبا وخسره امام بايرن نفسه …مدرب بتلك السيرة والشغف المعروف عنه كان لابد ان يستبشر جمهور ليفربول حينها بالمستقبل لحظة اعلانه مدربا للفريق …

اتى كلوب في موسمه الاول والفريق كان وقتها بدأ الدوري مشاركا اروبيا في بطولة اليوربا ليغ فصنع كلوب ليفربول مميز .. ممتع .. يلعب بالضغط العالي .. نشاط تسعين دقيقة ..قوي هجوميا فكانت المحصلة … الحصول علي مركز ثامن في الدوري …والوصول لنهائي كاس الرابطة وخسارتة امام السيتي بركلات الترجيح .. والوصول لنهائي اليورباليغ بعد مشوار ازاح فيه مانشستر يونايتد وبوروسيا في ملحمة شهيرة في الانفليد ولكنه خسر النهائي امام اشبيلية المتمرس … ولكن هذا موسم اول له ولا بأس بذلك …

كلوب

الاستعداد للموسم الثاني له من البداية .. انتدب الحارس الالماني لويس كاريوس من ماينز .. المدافع الكاميروني جويل ماتيب من شالكه .. المدافع الاستواني راجنار كلافان من اوجسبورغ وتوظيفه لجميس ميلنر حينها كظهير ايسر مع وجود ديجان لوفرين وكلاين ومورينو ومينيوليه في المنظومة الدفاعية وهندرسون وامري تشان وجلبه للهولندي فينالدوم لوسط دفاعي ومحاور ارتكاز …

بدا الموسم … نفس الصبغة الهجومية … الشغف … الضغط العالي … اللعب الجميل .. ولكن بالمقابل عدم نجاعة ترسانته الدفاعية واهتزاز الخط الخلفي في كل مباراة و اخطاء بدائية تمارس من الوسط الدفاعي والدفاع والحارس وهو ما كلف الفريق حينها كثيرا من النقاط بعد ان كان منافسا علي اللقب ليبقي الوضع علي ماهو عليه.

نفس الاخطاء البدائية الاهتزاز عند الضغط فقدان التركيز في كثير من الاحيان عدم وضوح الخطة التي يلعب بها كلوب في الخط الخلفي فاحيانا نجد اسلوب دفاع المنطقة الكامل واخري دفاع رجل لرجل .. وكلوب لا يحرك ساكنا لمعالجة هذا الوضع فقط يبقى يتفرج ويدفع بنفس العناصر بنفس الاخطاء في انتظار نتائج مختلفة!!

عانى ليفربول كثيرا بسبب هذا الدفاع وهذه العناصر وفقد كثيرا من النقاط كانت في المتناول كانت كفيله بأن تجعله ينافس على اللقب حتى النهاية وهو الذي كان متصدر في وقت من اوقات الموسم وحينها كان الفريق لا يشارك اروبيا وتلك كانت ميزة كفيله بلعبه مرتاح الجسم والعقل.

ولكن. ..خرج الفريق من سباق اللقب بعد دوامة من النتائج السئية … خرج من كاس الرابطة. .خرج من كاس الاتحاد الانجليزي .. كل هذا بسبب خطه الخلفي وعدم قدرة كلوب علي ايجاد الحل الناجع واعتماده علي عناصر وضح انها قليلة الحيلة وضعيفة الامكانيات ومن اختياره هو نفسه!!

الان .. سنشارك اروبيا سنبدا موسم جديد بتطلعات جديدة موسم ثالث لكلوب والصورة واضحة تماما لاي متابع للفريق سيعرف اين يمكن الخلل وماذا نحتاج في فترة الانتقالات وعلى ماذا يجب ان اركز .. ولكن يبدو ان الوحيد الذي لم يكن يدري ذلك هو المدير الفني للفريق يورغن كلوب!!

تجاهل مشكلة الدفاع تماما اصر علي مدافع واحد وضح تعنت فريقه في بيعه يخرج ليصرح بأنه لا يوجد افضل من المدافعين الذين لديه !

وضع الثقة في مدافعين امكانياتهم اقل من يلعب احداهم في فريق ليفربول الرديف وهو يعلم ذلك جيدا! الان نحن في الجولة الخامسة من الدوري وشباك ليفربول بها تسعة اهداف كارابع اسوأ خط دفاع في الدوري!

الفريق في اخر ثلاث مباريات استقبل 8 سجل 3 خسر 1 تعادل 2 بلا فوز !! والجميع فقد الثقة في الخط الخلفي فارنولد يافع وليس من العدل تحميلة فوق ما يستطيع .. جوميز لا ادري باي وجهة حق يتواجد في ليفربول وفي فريقه الاساسي ..لوفرين ربما يكون لدية ما يقدمه ولكن الانتقادات الكثيرة تجعله مشتت الذهن وفاقدا للثقة في نفسه ..ماتيب احيانا كثيرة يكون خارج نطاق المباريات .. كلافان طامة كبرى ولا يملك بديهيات المدافع ..مورينو جيد هجوميا ولكن ماذا عن دفاعيا? ! .. روبرتسون لم تتاح له الفرصة الكافية لبعد لتقييمه .. فينالدوم نسي كرة القدم منذ بداية الموسم هذا وصار يجري فقط .. القائد هندرسون وضح ان مركز الارتكاز وقاطع الكرات لا يناسبه فكرة القدم ليس احصائيات فقط وقطع كيلومترات .. امري تشان الافضل رغم بطئ حركته وتاخيره للعب احيانا .. ميلنر للسن احكام ..

ولكن النقطة الاهم من كل ذلك ” ان نفس العناصر هذه ستلعب المباريات القادمة بذات العقلية ..بنفس الامكانيات المتواضعة .. وبالتالي ستكون النتائج والشباك والفريق في خبر كان يا مستر كلوب! ”
فاين المفر واين الحلل?!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.