ليفربول كلوب والنفق المظلم وكيفية المخرج ?

‎عباس ودالنور‎21 سبتمبر 2017آخر تحديث :
ليفربول كلوب والنفق المظلم وكيفية المخرج ?

واصل فريق ليفربول تحت ادارة مدربه يورغن كلوب سلسلة نتائجه السيئة موخرا وسقط امام ليستر سيتي في كاس الرابطة الانجليزية بالخسارة بهدفين دون مقابل وخرج بالتالي من البطولة مبكرا جدا هذه المرة ليواصل الفريق التوهان في دوامة النتائج السيئة فقبلها خسر من السيتي بخماسية نظيفة في الدوري ثم التعادل امام اشبيلية في دوري الابطال علي ارضية ملعبه بهدفين لكل منهما ، ثم التعادل امام بيرنلي بهدف لمثله في الدوري وعلى ذات ارضية ملعبه ثم لتأتي هذه الخسارة مؤخرا في كاس الرابطة وهو ما سيعقد وضع الفريق كثيرا وازدياد الضغوطات على مدربه ولاعبيه للخروج من هذا الوضع سريعا قبل ان يزداد سخط الجماهير جهارا نهارا فالوضع اصبح لا يطاق ..!

فما هو الحل يا يورغن وانت تعاني من ضعف الخط الخلفي وما لديك من لاعبين لن يكون الحل? !

قبل ان نسترسل في الحديث عن الحلول لابد من ان نذكر ان كلوب هو من وضعه نفسه في هذا الموقف عندما لم ينتدب وجوه جديده في الخط الخلفي واضعا ثقته فيما لديه من لاعبين وهو كان يعلم حجم امكانياتهم المتواضعة ولكن الرجل معروف بعناده الشديد وايمانه بفكرة التطور التي اصبحت غير مجدية حاليا فاذا اردت الكوؤس عليك ان تدفع!

الان ماذا عليه ان يفعل وفق الموجود?

ربما اللعب بطريقة 3 ـ 4 – 3 هو خيار جيد الان لضعف امكانيات قلوب الدفاع فاللعب بمدافعين اثنين ماهو الا انتظار خيبة جديدة اخرى فالبدء بديجان لوفرين وجويل ماتيب بجانب جو جوميز الذي ظهر بمستوى جيد نوعا في مباراة ليستر. كثلاثي ثابت في الخلف سيخفف من حدة خطورة الهجمات المقابلة مع تشكيل وسط مكون من امري تشان كقاطع للكرات ويقف امام هذا الثلاثي مباشرة كساتر لهم وابعاد جوردن هندرسون من هذه الخانة فقد وضح اخيرا ضعفه واهتزازه وعدم امتلاكة لخاصية الارتكاز الثابت الذي يعتمد عليه وهذا لا يقلل من قدرته على تمرير الكرات وتغطيته لمساحات كبيرة من ارض الملعب ولكن مركز الارتكاز غير مناسب له فالافضل له البدء بجانب امري تشان وترك له التغطية والتمريرة الثانية للامام فوقها.

لاعبو ليفربول

اؤكد ان هندرسون سيظهر بشكل مغاير ومستوي جيد والي جانبهما يجب ان يكون كوتينيو متحركا بين الجناح الايسر وثباته في للعمق لتمريرة الهدف او التسديد من الخارج والبرازيلي مميزا جدا في ذلك .. ثم بعد ذلك يبقي الخيار الرابع في الوسط فهنا يكون لدي كلوب خيارات عدة فحينها يمكن الدفع بفينالدوم لو كان يتطلب الخصم ذلك او ميلنر او مورينو او الوافد الجديد روبتسون .. اما الخط الامامي فهو بالكاد الثابت في تشكيلة كلوب حاليا فاساديو ماني يسارا ومحمد صلاح يمينا وروبرت فيرمينيو في العمق .

تلك طريقة يمكن ان يلجأ لها كلوب اما الطريقة الثانية فهي اكثر تحفظا ودفاعية نوعا ما وهي عكس منهج كلوب المعروف عنه .. فهو رجل يحب الضغط على الخصم ومحاصرته ومهاجمته بضرواوة ولكن يبقي للوضع الحالي احكام ويتطلب ذلك الوضع ان يلعب وفق الامكانيات المتاحه ليه .

4 – 2 – 3 – 1 بوجود ماتيب ولوفرين كقلبي دفاع وجوميز كطرف ايمن ومورينيو او روبتسون كطرف ايسر وامامهم امري تشان كارتكاز صريح وقاطع للكرات وبجانبه هندرسون او فينالدوم وفيرمينيو في الخط الامامي كمهاجم صريح خلفه الثلاثي ماني يسارا وفيليب كوتينيو في الوسط ومحمد صلاح يمينا.

لاحظو انني لم اتطرق لخانة الحارس فكلوب يلجأ لمبدأ المدوارة في هذه الخانة وهي خانة لا تتطلب ذلك فالثبات بحارس واحد كفيل بتعزيز ثقته في نفسه وهذا ما يعاند كلوب فيه ايضا فهو يريد ان يقنع الجميع ان لويس كاريوس في نفس مستوى الحارس الاساسي سيمون مينيوليه وهو ما لا يتيح الثبات علي حارس ثابت وبالتالي اهتزاز مستوى الحارسين لعدم ثبات احداهما في التشكيل الاساسي فالمداورة تاتي في اخر الموسم وليس في بدايته مستر كلوب!

كلوب

الان …
الفريق تحت الضغط
المعنويات مهزوزة جدا
المناصرون يضعون ايديهم علي قلوبهم خوفا من القادم
كلوب بدا يحس بغلطته ومحنته في عدم وجود بدائل افضل
فكيف سيخرج من هذا الوضع واي الحلول سيتبع وكيف يعزز الثقة من جديد …??

الفريق سيخرج ليلعب ثلاثة مباريات خارج الانفيلد في ظرف ثمانية امام ليستر نفسه في الدوري في ملعب كينج باور ثم بعد ذلك يرتحل صوب الاراضي الروسية لمجابهة سيسكا موسكو في بلاد الصقيع ضمن الجولة الثانية لدوري ابطال اروبا ثم يعود ليلعب في الدوري امام جيوش المدينة فريق نيوكاسل يونايتد بقيادة مدربه رافائيل بينتز مدرب ليفربول سابقا على ارضية ملعب سانت جيمس بارك.

يورجن كلوب

نتائج الثلاثة مباريات هذه ستحدد الي اي مدى يمكن ان يصل الفريق في البطولات الجارية حاليا وهل يتماسك الفريق من جديد ام يواصل التوهان ووقتها سيكون راس كلوب هو المطلب ولا غير ذلك وهو يعلم ذلك ولسان حاله الان يردد ” ياغرقت … يا جيت حازم “

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.