ريال زيدان الثابت ومانشستر مورينيو العاجز !!

‎عباس ودالنور‎12 أغسطس 2017آخر تحديث :
ريال زيدان الثابت ومانشستر مورينيو العاجز !!

واخيرا عادت كورة القدم الاروبية للدروان من جديد في موسم سيكون حافل بالاثارة والتحديات والعودة من بعيد لبعض الفرق.

وكان استهلال الموسم خير استهلال بلقاء فريقين من الوزن الثقيل اسما وتاريخا ونجوما ريال مدريد الاسباني بطل ابطال اروبا ومانشستر يونايتد الانجليزي بطل كاس الاتحاد الاروبي في لقاء السوبر الاروبي في ارض مقدونيا وقد حسمه كبير القارة العجوز بهدفين لهدف في انجاز جديد لمدربه الفرنسي زين الدين زيدان المتطور.

الريال العملاق

ريال مدريد

قدم ريال مدريد مباراة من الطراز الرفيع واثبت علو كعبه فنيا وتكتيكيا وانه يسبق بمراحل كل الفرق المرشحه للبطولات هذا الموسم سواء كان محليا او اروبيا مع الحفاظ علي نفس نجومه الذين فازوا بثلاث القاب اروبية وفي هذا ثبات وانسجامية وانصهار تكتيكي اكثر علاوة علي امتلاكه دكة بمثابة فريق اساسي ثاني!!

كالعادة احكم ثلاثي الوسط المدريدي لوكا يمينيا ..كاسيميرو وسطا .. وكروس شمالا ‘ احكموا سيطرتهم علي وسط الملعب وبالتالي تحكموا في رتم المباراة صعودا وهبوطا هذا مع الاضافة التي يقدمونها للخط الامامي من صعود مودريتش احيانا واحيانا اخري كاسيميرو المتطور وليس هنالك دلالة اكثر من ذلك الا هدف الريال الاول الذي احرزه كاسيميرو نفسه ومن عمق دفاع مانشستر بعد انسلاله بين الخطوط بعد سحب كريم بنزيما لقلب الدفاع وتركيز محوري اليونايتد واطرافه علي ايسكو وبيل فقدمت الاضافة من وسط الفريق الدفاعي وهذا ما كنا نعنيه فوق بالانصهار والانسجامية فالفريق اصبح يحفظ تحركات بعضه البعض ولكم ان تنظروا لهدف الثاني فاللاعب صار يتحرك للمكان الخالي حتي قبل ان تلعب له الكرة وسيجدها هناك تنتظره!!

راسية بول بوغبا تصدي لها نافاس وابعدها امامه بدلا من يبعدها جانبا فتهئيت امام لوكاكو والمرمي خالي امامه ولم يحسن التعامل معاها هذه واحده .. تسديدة ماتيتش التي فشل نافاس في السيطرة عليها وافلتت منه وارتدت الي لوكاكو فاحرز منها هذه المره هدف مانشستر الوحيد .. هذا ليس تحاملا علي نافاس ولكن تكرار مثل هذه الاخطاء سيكلف الفريق الكثير مستقبلا .

لا اعرف كيف سيتصرف زيدان عند جاهزية رونالدو فوقتها اما يطيح بغاريث بيل الذي قدم مستوي جيد او ايسكو الفنان الذي لا غني عنه بعد الذي يقوم به من تحرك بكرة او بدونها ويعرف كيف يفك الضغط عن خط الريال الامامي .. لنري كيف سيتصرف بن الصحراء?!

مانشستر العاجز

مانشستر يونايتد

دائما ما يكون موسم مورينيو الثاني مع كل الفرق التي اشرف علي تدريبها مميز جدا ولذلك انتظرنا هذه المباراة لنري كيف يسير عمل الاسبشل ون وهل سيحافظ علي عادته?

لكن المستوي الذي ظهر به فريقه جعل مشجعي النادي يضعون ايديهم علي قلوبهم وخاصة انهم هذه السنه مطالبون بالقتال علي اكثر من جبهة وعودة الفريق مكانتة الكبيرة سابقا ولكن وضح ان الفريق سيعاني كثيرا ان لم يقم ببعض الاضافات وخاصة في خط الامامي فالفريق الي جناح سوبر يعرف كيف يمر ويمرر ويدخل الي العمق ويكون جنبا الي جنب لوكاكو الذي كان امس الحاضر الغائب فمختاريان الذي لعب في الجناح الايسر لم يقدم الاضافة المطلوبه وذلك لانه يبدع في منطقة الوسط خلف المهاجم اكثر من كونه جناح ولقد راينا عند ادخال راشفورد ودخول الارميني الي نصف الملعب ماذا فعل .. تمريرتين الي راشفورد وضعته امام نافاس وجها لوجه الا انه اضاعهما بغرابة ولكن هنا بأنت قيمة مختاريان كلاعب خلف المهاجمين وكيف يستطيع صناعة الفرص فمن الظلم تحجيم قدراته في خانه هو لا يجيدها وبالتالي تخسر صانع العاب وعدم فعالية جناح في نفس الوقت .

ماذا لو لعب مورينيو بلوكاكو وراشفورد ومن خلفهما مختاريان وتحته مثلث مقلوب كماتيتش وامامه بوغبا وهيريرا مع تقدم بوغبا لمساندة مختاريان وصناعة اللعب والاستفادة من مهارتة وقوة تسديداته .. هذا ان لم يقم اليونايتد بصفقة جناح صريح وقتها علي مورينيو ان يتخذ القرار الصعب اما بوغبا او مختاريان كخلف الثلاثي الهجومي .

ثنائية ماتيتش هيريرا تحتاج الي المزيد من المباريات حتي تظهر نتائجها وامس فشلا في مجاراة وسط الريال وكانا تأئهين تماما وليس هنالك دلالة اكثر من ان الريال لعب 45 تمريرة متوالية دون ان تفتك الكرة فهذا يبين الي عجز وسط مورينيو في افتكاك الكرة وتقديم الاضافة هجوميا وهو ما ظهر علي مورينيو لحظة ظهوره الشاشة فهو كان لا حول له ولا قوة.

العبرة

انتهت المباراة بخيرها وشرها للفريقين واظهرت قيمة الريال الفنية العالية واستعداده للمحاربه في كل الجهات وقوة دكته التي تضاهي تشكيلته اما مانشستر فهو مطالب بمراجعة حساباته جيدا ان كان يريد العودة لسابق عهده واقتحام السوق بصفقة من الطراز العالي وسد العجز البائن في تشكيلته والا …..

انت تعرف يا جوزيه ماذا بعد الا !!!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.