دوري السوبر الأوروبي الجديد : تعرف على شرح نظام المسابقة الجديد بمشاركة كبار أوروبا في الدوري الأوروبي الممتاز

admin
2021-04-20T03:40:35+03:00
كرة اوروبية
admin19 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
دوري السوبر الأوروبي الجديد : تعرف على شرح نظام المسابقة الجديد بمشاركة كبار أوروبا في الدوري الأوروبي الممتاز

يبحث الكثيرون عن سؤال ما هو دوري السوبر الأوروبي الجديد ؟ والذي تم الإعلان عن إطلاقه في تحد صارخ للإتحاد الأوروبي لكرة القدم وتضم أكبر نوادي القارة العجوز حيث أن 12 فريقا من الأندية الكبيرة من المنتظر أن يشاركوا في بطولة أوروبية في منافسة واضحة لمسابقة دوري أبطال أوروبا.

وقد قرر 12 فريقا عدم العب في مسابقات الإتحاد الأوروبي وهم أندية بلدان :

  • أسبانيا : ريال مدريد ، برشلونة وأتلتيكو مدريد.
  • إيطاليا : يوفنتوس ، ميلان وإنتر ميلان.
  • إنجلترا : ليفربول ، مانشستر يونايتد ، مانشستر سيتي ، تشيلسي ، آرسنال وتوتنهام.

دوري السوبر الأوروبي الجديد

وسيكون فلورنتينو بيريز أول رئيس لدوري السوبر بالإضافة إلى كل من جويل جليزر من مانشستر يونايتد وأندريا أنيلي من يوفنتوس في منصب نائب الرئيس ومن المنتظر إطلاق نسخة نسائية في مرحلة متأخرة.

وترفض أندية الإتحادين الألماني والفرنسي المشاركة في المسابقة الجديدة وهو ما يعني غياب كل من بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند في ألمانيا وباريس سان جيرمان في فرنسا.

وسيتم لعب المسابقة بنظام الدوري مع وجود أدوار إقصائية ومتقدمة للوصول في النهاية إلى وجود بطل ومن المنتظر أن يشارك 20 ناديا منهم 15 ناديا مشاركين في التأسيس مع خمس دعوات لأندية أخرى.

نظام دوري السوبر الأوروبي

وسيتم تقسيم الأندية المشاركة في الدوري الأوروبي الممتاز إلى مجموعتين كل مجموعة تضم عشر فرق يتأهل منها 4 فرق إلى ربع النهائي ومن ثم نصف النهائي ذهابا وإيابا ومباراة نهائية واحدة بشكل مشابه لدوري أبطال أوروبا.

ولا تعتبر فكرة دوري السوبر الأوروبي فكرة جديدة حيث بدأت في الظهور في تسعينيات القرن الماضي إلا أن الإتحاد الأوروبي كان معارضا لها ولم يسمح لها بالظهور للنور.

نظام دوري السوبر الأوروبي
نظام دوري السوبر الأوروبي

العوائد المالية لمسابقة دوري السوبر الأوروبي

وستحصل الأندية المؤسسة للمسابقة الأوروبية الجديدة على مبلغ 3.5 مليار يورو أي ما يقدر بحوالي 4.19 مليار يورو من أجل تجاوز تأثيرات فيروس كورونا على كرة القدم وخطط البنية التحتية.

وستكون مداخيل بطولة الدوري الأوروبي الممتاز من الحقوق التلفزيونية حوالي 4 مليار دولار كل عام ستتحصل الأندية المؤسسة على النصيب الأعظم منها.

العائدات المحتملة مقارنة بين دوري الأبطال ودوري السوبر الأوروبي
العائدات المحتملة مقارنة بين دوري الأبطال ودوري السوبر الأوروبي

فكرة دوري السوبر الأوروبي

وفي سنة 2009 قام فلورنتينو بيريز بالدفاع عن فكرة المسابقة بعد أن وصل لرئاسة ريال مدريد ودعا لإنطلاقها منتقدا دوري الأبطال الحالي مشيرا إلى ضرورة ضمان مشاركة أفضل الأندية بشكل تنافسي وهو الأمر الذي لا يحدث في دوري الأبطال.

الفرق بين دوري السوبر الأوروبي ودوري أبطال أوروبا
الفرق بين دوري السوبر الأوروبي ودوري أبطال أوروبا

موعد دوري السوبر الأوروبي

ومن المنتظر أن تنطلق المسابقة الجديدة في شهر أغسطس الحالي مع مباريات ذهاب وعودة وسيتم إقامة نهائي دوري السوبر في شهر مايو.

موقف الرياضيين من دوري السوبر

كما توقع المدير الفني لنادي آرسنال الفرنسي آرسين فينغر ظهور المسابقة للنور وهي الدوري الأوروبي الممتاز في غضون عقد من الزمن بسبب الإغراءات المالية وأيضا أسطورة المنتخب الهولندي كلارنس سيدورف بعدها بثلاث سنوات مظهرا دعمه لها.

كما إعتبر السير أليكس فيرجسون المدرب التاريخي لمانشستر يونايتد أن هذه المسابقة ستدمر سبعة عقود من تاريخ كرة القدم في القارة الأوروبية.

موقف الإتحاد الأوروبي من دوري السوبر

من جانبه قام الإتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتحرك ضد هذه الخطوة من خلال إجراء تعديلات على مسابقات دوري أبطال أوروبا وبقية المسابقات التي تتبعها من أجل إغراء الفرق التي ترغب في الإنفصال على الإستمرار في اللعب في مسابقاتها.

كما قام الإتحاد الأوروبي بالإعلان عن عقوبات قاسية للمشاركين في المسابقة الجديدة مع حرمان لاعب هذه الأندية من المشاركة مع منتخبات بلدانهم.

وترغب الأندية المشاركة في المسابقة في تواصل لعبها في الدوريات المحلية إلا أن اليوفيا هددت الفرق المشاركة من الإستبعاد من المسابقات المحلية.

قد تُمنع الأندية الستة الكبرى من التعاقد مع لاعبين أجانب وسط ضغوظ بسبب انضمامهم إلى دوري السوبر الأوروبي الجديد، مع استعداد الحكومة للتدخل ورفض تصاريح العمل حسب الديلي ميل.

كما أظهرت أطراف أخرى دعمها للإتحاد الأوروبي وهي الإتحاد الدولي للعبة “الفيفا” إضافة إلى إتحادات أسبانيا وإيطاليا وإنجلترا لكرة القدم ورابطة الدوري الأسباني ورابطة الدوري الفرنسي.

من جانبه ذكر اليوناني مارغاريتيس سخيتاس على تويتر أن المسابقة الجديدة تقطع مع كل الإتحادات والدوريات المحلية ونظام الصعود والهبوط ودعم كرة الهواة على مستوى القاعدة.

موقف السياسيين من دوري السوبر الأوروبي

عارضت الحكومات الأوروبية في أغلبها للمسابقة الجديدة حيث ساند ماكرون رئيس فرنسا اليويفا ورحب برفض الأندية الفرنسية لمشروع دوري السوبر الأوروبي معتبرا أنه يهدد مبدأ الجدارة الرياضية والمنافسة.

من جانبه رفض رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون الفكرة معتبرا أنها تدمر كرة القدم ومبديا دعمه لسلطات اللعبة التي تتخذ إجراءات حيال الأمر مضيفا أن الأندية التي ستشارك يجب أن تتواصل مع الجماهير ومجتمع الكرة قبل أي خطوة أخرى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.